منتديات أستاذي التعليمية
منتديات أستاذي التعليمية.

أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالتسجيل معنا لتكون عضوا في أسرة المنتدى بالضغط على مفتاح تسجيل الدخول واتباع التعليمات، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات أستاذي التعليمية

منتدى .ديني تعليمي ثقافي للطفل والطالب والمعلم والباحث و أفراد الأسرة يضم قرآن كريم ،أخبار، ألعاب، وفيديوهات، وقنوات فضائية، وقصص، وألغاز، وخدمات عامة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نتيجة تلاميذ الصف السادس بمدرسة العاشر من رمضان
الخميس 20 يونيو 2013 - 22:31 من طرف ابراهيم محمد ابراهيم

» المراجعة النهائية للقواعد النحوية للشهادة الابتدائية للعام الدراسي 2011/ 2012 م
الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 17:06 من طرف Admin

» سؤال محيرني
السبت 30 مارس 2013 - 1:26 من طرف ابراهيم محمد ابراهيم

» لعبة الجملة المعكوسة
الإثنين 7 مايو 2012 - 21:02 من طرف ابراهيم محمد ابراهيم

» مشروع القرآن الكريم بجامعة الملك سعود
الخميس 26 أبريل 2012 - 22:37 من طرف Admin

» نتيجة امتحانات المدارس
الأربعاء 25 أبريل 2012 - 16:45 من طرف Admin

» معلومات غريبة جدا ومفيدة جدا جدا
الجمعة 13 أبريل 2012 - 16:56 من طرف Admin

» المراجعة النهائية للقواعد النحوية للشهادة الابتدائية للعام الدراسي 2011/ 2012 م التدريب الثاني
الجمعة 13 أبريل 2012 - 5:16 من طرف مصطفى رجب

»  كيف نجعل تعليم النحومتعة بالألعاب التعليمية الإكترونية ؟
الأحد 25 مارس 2012 - 6:37 من طرف Admin

» حركة تلقائية تؤدي إلى السرطان تتكرر معنا يوميا!!
الإثنين 27 فبراير 2012 - 3:01 من طرف أشرف السيد

» تعلم رسم الجمل بطريقة بسيطة جدا
الإثنين 13 فبراير 2012 - 5:57 من طرف إسراء فهمي

» نتيجة الشهادة الابتدائية 2012
الإثنين 6 فبراير 2012 - 17:44 من طرف sayed sapq

» نتائج امتحانات نصف العام 2011-2012
الإثنين 6 فبراير 2012 - 6:32 من طرف sayed sapq

» لعبة تقوية الذاكرة
الأحد 29 يناير 2012 - 4:00 من طرف إسراء فهمي

» 10 ألغاز هل تستطيع حلها؟
الثلاثاء 24 يناير 2012 - 4:40 من طرف ابراهيم محمد ابراهيم

» جدول امتحانات المرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية آخر العام الدراسي 2010-2011
الإثنين 16 يناير 2012 - 0:24 من طرف ابراهيم محمد ابراهيم

» فيديو تكريم أوائل الصف الرابع 2010/2011م
الجمعة 13 يناير 2012 - 20:59 من طرف ابراهيم محمد ابراهيم

» شاهد مباشرة شرح منهج النحو للصف الرابع
الخميس 12 يناير 2012 - 5:00 من طرف sayed sapq

» رؤية ورسالة مدرسة العاشر من رمضان الابتدائية
الأربعاء 11 يناير 2012 - 6:59 من طرف Admin

» فيديو أوائل الصف الخامس 2010 - 2011 بمدرسة العاشر
الثلاثاء 27 ديسمبر 2011 - 14:22 من طرف Admin

حكمة اليوم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 تدريبات نحوية شاملة على النحو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 261
نقاط : 654
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
العمر : 37

مُساهمةموضوع: تدريبات نحوية شاملة على النحو   الخميس 23 يونيو 2011 - 4:20

تدريبات نحوية شاملة على النحو


س1:(سمة الشعوب المتخلفة الضجيج واللهو والعبث فكم من أوقات تضيع سدى يضيعها كل إنسان يغفل عن نفسه ويبتلى بدنياه ونفسه الأمارة بالسوء ولئن لم تعد هذه الشعوب كلها إلى صوابها ليكونن مصيرها أكثر سوء ممن سبقوها والله لا يعطى النصر إلا لمن يستحقه ألا يعلم من خلق وهواللطيف الخبير)

أ-أعرب ما تحته خط ب- هات من الفقرة
1-نعتا مفردا وأعربه 2-نعتا جملة واذكر الرابط
3-توكيدا واضبطه 4-بدلا وبين نوعه
5-كم مع بيان نوعها 6-استفهاما منفيا وأجب عنه بالإثبات
جـ - صوب الخطأ فيما يلى : ( كم الاستفهامية لا يأتي تميزها مجرورا)
د – كم من أوقات تضيع سدى (خبرا – نعتا – حالا ) تخير الصواب
-----------------------------------------------------------------------------------------

س2: ( العلم حق مباح لكل راغب فيه وليست قدرة المال الوسيلة إليه بل قدرة العقول والذين يهملون نصيبهم من العلم نفسه يظلون جامدين خلف أسوار الحياة وأكبر خطأ تقع فيه الشعوب النامية أن تحرص على السيارات استيرادها ولا تحرص على استيراد مصانع السيارات )

أ-أعرب ما تحته خط ب-استخرج من القطعة
1-نعتا مفردا 2-نعتا جملة واذكر الرابط
3-معطوف يخالف المعطوف عليه 4-توكيد وأعربه 5- بدلا واذكر نوعه
جـ - ألا تحب أن تكون رياضيا متفوقا (أجب بالإثبات مرة وبالنفي مرة )
د – استبدل بالأرقام فيما يأتى ألفاظا عربية صحيحة
( كرمت الدولة فى عيد المعلم 12 فائقا ، 11 فائقة ، ومنحتهم 23 جائزة )
-----------------------------------------------------------------------------------------

س3 : ( ستظل مصر دائما مقصدا سياحيا ولن تتوقف أبدا قاطرة السياحة عن الانطلاق فمصر نفسها الآن تجنى ثمار سنوات طويلة من التخطيط العلمي المدروس فى ظل استقرار تحظى به تحت قيادة الرئيس مبارك وفى عهده الذى يبشر بمستقبل واعد مشرق )

أ-أعرب ما تحته خط ب-استخرج من القطعة
1-نعتا مفردا وأعربه 2-نعتا جملة واذكر الرابط
3-نعتا شبه جملة وحدد المنعوت 4-بدلا وحدد نوعه 5-توكيدا وأعربه
جـ - ألم تسافر يوما إلى أسوان ؟ اجب بالإثبات مرة وبالنفي مرة
2-كم زيارة قمت بها لمشاهدة آثار أجدادك (اجعل كم استفهامية / وخبرية)
هـ - لعب الفريق 6 مباريات فاز فى 5 منها وسجل 10 أهداف
(اكتب الأعداد بألفاظ عربية )
-----------------------------------------------------------------------------------------

س4 : ( أليس العلم النافع أسمى غاية يسعى إليها الإنسان ؟ كم طالب له حريص عليه أفنى العمر معظمه فى سبيله لأنه من النفوس الذكية لا الغبية فمن حازه عاش مستريح القلب ، مرفوع القدر بين الناس جميعهم)

أ-أعرب ما تحته خط ب-هات من القطعة
1- نعتا مفردا 2- نعتا جملة وحدد الرابط 3- بدلا واذكر نوعه
4- توكيدا وأعربه 5- معطوفا يخالف المعطوف عليه
جـ - أليس العلم النافع أسمى وسيلة (أجب بالإثبات مرة وبالنفي مرة )
د – ما نوع كم فى العبارة ؟ عين تمييزها ؟ واذكر علامة إعرابه
هـ – مدرستنا به (13 ) مدرس ، 9 مدرسات ، 57 طالبا و 45 طالبات
استبدل بالأرقام ألفاظ عربية وغير فى التمييز بما يناسب العدد
-----------------------------------------------------------------------------------------

س5 : ( فى عصر ثورة المعلومات المذهلة تصبح الأمية أعظم عبئا لا يطاق وأن بلدا كان مقر حضارة تعد من أعظم حضارات التاريخ بل حضارات العالم كله ومركز حضارة إسلامية عربية منذ 14 قرنا أو يزيد لم يقر له قرار حتى يقضى على هذه الأمية ليظل مقداما سباقا )

أ-أعرب ما تحته خط ب-استخرج من العبارة
1-نعتا مفردا واذكر فيما طابق منعوته 2-نعتا جملة وبين الرابط
3- توكيدا واذكر المؤكد 4- معطوفا يخالف المعطوف عليه فى الحكم
5- بدلا واذكر نوعه
جـ - اكتب العدد الذى ورد فى العبارة بلفظ عربي واضبطه بالشكل
د – كم علماء أنجبت مصر ( اجعل كم استفهامية وغير ما يلزم )
* ألسنا مسئولين جميعنا عن محو الأمية ؟ (أجب الإثبات / بالنفي)
-----------------------------------------------------------------------------------------

س6 : ( مصر هى وطننا العظيم ، عشنا جميعا تحت سمائها ، ونعمنا بخيراتها وكون شعبها أسرة أساسها الحب لا الكراهية والوفاء لا الغدر فلا موضع فيها للحقد والكراهية وأبناء مصر جميعهم أحرص الشعوب على الوحدة والتآلف أملهم واحد وإرادتهم واحدة وكم من حاقدين حاولوا الوقيعة بين أبناء مصر أقباطهم فردهم الله مخذولين 0 أليست مصر هى بلد الأمن والاستقرار على مر التاريخ )

أ- أعرب ما تحته خط ب-استخرج من القطعة نعتا مفردا
* نعتا جملة وحدد الرابط * معطوفا يخالف المعطوف عليه فى الحكم
* بدلا وحدد نوعه * توكيد واذكر المؤكد * كم وبين نوعها
جـ - أليست مصر هى بلد الأمن والاستقرار ؟ ( اجب بالإثبات )
د – قرأت فى الإجازة 10 كتب فى التاريخ و 12 قصة
اكتب الرقمين السابقين بالحروف العربية واضبطهما مع ضبط تمييز العدد
-----------------------------------------------------------------------------------------

س7: لقد سجل المؤرخون كلهم أعظم الصفحات المشرقة عن الإسلام والمسلمين ولا يوم يمر إلا ويشهد بأننا ما حملنا العداء لأحد والحروب التى خضناها مملوءة بالبطولات وتبرهن هذه الحروب على أن العربي في الشدائد صبور لا جزع .

أ) أعرب ما تحته خط ب) استخرج من القطعة
نعتاُ مفرداُ وبين فيما طابق منعوته نعتاُ جملة وحدد الرابط
بدلا وحدد نوعه توكيداُ واضبطه لا العاطفة وأعرب المعطوف
ج: كرمت محافظة الإسكندرية 4 مدرسين و15 طالباُ و100 معلمة ؟
اكتب الأرقام بحروف عربية التمييز في العبارة
د) ألم تقرأ في مكتبة المدرسة ؟ ( اجب بالإثبات مرة وبالنفي مرة )
هـ) كم مصنع أنشأت الدولة ( حول كم إلى استفهامية وغير ما يلزم)
-----------------------------------------------------------------------------------------

س8: ما زالت حياة الناس ميداناُ يتسع للكفاح والعمل لا موضع فيه لإنسان مهزوم أو مخواف ولعل الواثق بنفسه هو الذي يسعي الى حياة افضل وحينئذ تفتح له الحياة نفسها أبوابها بمفتاح من التفاؤل والإصرار وكم من شاب لم يحقق لنفسه غاية لأنه من المتشائمين لا المتفائلين )

أ) أعرب ما تحته خط ب) هات من القطعة
* نعتاُ مفرداُ وبين فيما طابق منعوته * نعتاُ جملة واذكر الرابط
* معطوف يخالف المعطوف عليه * بدلا وحدد نوعه واضبطه * توكيد وأعربه
ج) كم من شاب لم يحقق لنفسه غاية - كم شابا لم يحقق لنفسه غايـــــة
( حدد أيهما خبرية وأيهما استفهامية )
د) أليست حياة الناس ميداناُ للكفاح ؟ اجب بما تراه مناسباُ
هـ) اشترك في المسابقة 25 طالباُ و15 طالبة اكتب الأعداد بالحروف .
-----------------------------------------------------------------------------------------
س9: يحرص العقلاء على اختيار الصديق حرصاً شديداً ؛ فمجالسة الصالحين تكسو المرء مهابة واحتراماً بين الناس- لذا نجدهم يجالسون ذا الأخلاق الفاضلة طلباً للخير .. ويتجنبون الأشرار اتقاء شرهم .. لأنك إذا صاحبت الأشرار فستصير مثلهم يوماً ما .
1- أعرب ثلاث كلمات
- العقلاء
- الأخلاق
- للخير
- الأشرار
2- استخرج مما سبق : -
1- مفعولاً مطلقاً : وبين نوعه
2- مفعولا لأجله
3- اسما من الأسماء الخمسة
4- فعلا من الأفعال الخمسة
-----------------------------------------------------------------------------------------

س10: عندما يزيد أعداء السلام الحروب بين الدول اشتعالا ظانين أنهم يسيطرون على العالم و هم خاسرون فقد جعلوا دنياهم خرابا و ألبسوها ثوب ظلم فكن ذا عقل و أنشر الإسلام

أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من القطعة:

فعلا متعديا
لمفعول واحد - فعلا و بين نوعها - تمييزا و بين نوعه - فعلا لازما - فعلا
متعديا لمفعولين أصلهما المبتدأ و الخبر - أسما من الأسماء الخمسة

جـ- تخير الصواب :

ما عرفتك إلا شجاعا ( حال- مستثنى – مفعول به )

حضر حفل تسليم الجوائز ثلاثمائة (عالما – عالم )

د- ما حضر المؤتمر إلا ... مكانة ( ضع أسما من الأسماء الخمسة و أعربه)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س11: علم النحو من أعظم العلوم نفعا فقد بات الناس يخافونه بعد أن كان السابقون يتقنونه و لولا النحو ما استقام الأسلوب و إننا الأساتذة نعطيه حقه من الاهتمام بلا تقصير و لن يتقنه إلا المجتهد

أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من القطعة:
مستثنى و بين علامة إعرابه – فعلا متعديا لمفعولين و بينهما – تمييزا و بين نوع المميز – فعلا متعديا لمفعول واحد
جـ- ضع مكان النقط المطلوب أمام كل عبارة :
- يعجبني الرجل ..... ( حال جملة فعلية )
- فى المكتبة ...... كتاب ( تمييزا و اضبطه)





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

املأ المكان الخالى فيما يأتى ، مع الضبط ، وبين السبب :

علمت ........ منجيا
§ القانون يجعل ......... متساوين فى الحقوق
§ حسب المستعمرون ......... غافلة عن حقوقها
§ رأيت ...... واضحا
§ الشعوب المتحضرة ترى العمل ..........
§ زعم الولد الشجرة .......
§ جعلت البرتقال .........
§ علم الناس الحق ........
§ وجدت الباطل .....
§ حسب الطفل قطف الأزهار ..........
§ جعل العمال ........
§ ظن العدو ......
§ وجد القائد ..........
§ خال المستعمرون ..........
§ ظن البستانى .......... مورقة
§ الناس علموا ........ واجبا
§ حسبت الأسرة ....... وارفة الظلال
§ زعم الفلاح ...... مثمرة
§ حسبت قطف الأزهار ........
§ علمت الصدق ..........
§ ظننت الطالب ..........
§ زعم الطفل الخيال ...........
§ أعطى ناظر المدرسة ......... جوائز ثمينة .
§ رب امنح ........ نصرك .
§ ألبست الأم ........ ثوبا جميلا .
§ الخوف يمنع ....... النوم .
§ كست الانتصارات ........ فرحة وبشرا .
§ إيمان الإنسان بعمله يمنحه ....... على إنجازه .
§ ألبس الربيع الأرض .........
قوة الجيش منحت الوطن ..........

-----------------------------------------------------------------------------------------

تدريبات نحوية

المواطن الصالح من يدرك أن مصلحة الوطن فوق مصلحته فيخوض العقبات ويعمل جاهداً أملا فى التقدم فمصر تنتظر من أبنائها أن يدركوا ذلك لتحتل المكان اللائق بها بين دول العالم .
1 / أعرب مافوق الخط . 2/ استخرج (حالا ،مفعولا لأجله،. صفة منصوبة وأخرى مرفوعة
حرفا ناسخا وحدد اسمه وخبره ، اسما موصولا.)
3/ ضع مكان النقط ماهو مطلوب أمامها .
 يحب المصريون وطنهم ......................... ( مفعولا مطلقا مبينا للنوع )
 عادت الطالبات من الرحلة ...................... ( حــــــــالا )

يا حكام العرب ما أشد احتياجنا للوحدة الآن مواجهة لأعدائنا فى كل مكان فإذا تحققت هذه الوحدة أصبح طريق المجد ميسرا ً .
1 / تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين :-
 ميسرا منصوبة لأنها ( حـــــال - نعت – خبر أصبح ).
 مكان مجرورة لأنها ( مضاف اليه - صفة مجرورة ) .
2/ استخـــــــــرج :- اسما لفعل ناسخ واضبطه . ظرف زمان . أسلوب تعجب . مفعولا لأجلــــه .
3 / عين الصفة والموصوف فى الجمل الأتية :-
*وحدة العرب هى السبيل الوحيد للتقدم . *العالم يتقدم بسرعة مذهلة .*فرح الأطفال بالعيد فرحا كبيرا ً
4/ أدخل ( إن – أصبح ) على ما يلى :-
* الجنديان المصريان شجاعان . * المصريون مبتهجون بالنصر .

-----------------------------------------------------------------------------------------

مثال : إنـمـا المؤمنون إخــوة.
الإعــراب :
ـ إن : حرف ناسخ والـ ( مـا ) كافـة.
ــ المؤمنون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
ــ إخـــــــوة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.


( تدريــب
أ ) أعرب الجمل الآتية :

1 ـ إن العلـم نــور . 2 ـ لعـل العاملين مجتهدان
3 ـ ليت المسلمين متحـدون . 4 ـ كأن الممرضات طبيبات
5 ـ الجو دافئ لكن السماء ممطرة 6ـ علمت أن الجنود شجعـان.

ب ) أدخل على الجمل الآتية ( إن ( أو إحدى أخواتها .
1 ـ السيارتان جديدتان 2 ـ الفلاحون طيبون 3 ـ التلاميذ مجتهدون .

ج ) احدف ( إن ) أو إحدى أخواتها من الجمل الآتية واكتب الجملة صحيحة .
1 ـ إن الفتاتين ملتزمتان 2 ـ لعل الكتابين جديدان 3 ـ ليت العاملين متقنون .

د ) أكمــل الجمل الآتية بخبر مفرد مناسـب .
1 ـ لعل الطائرين ..................... 2 ـ ليت النجمين ............. 3 ـ كأن الجنديين ................
-----------------------------------------------------------------------------------------


******************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ostazy.ahladalil.com
 
تدريبات نحوية شاملة على النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أستاذي التعليمية :: 
القسم التعليمي
 :: منتدى اللغة العربية
-
انتقل الى: