تدريبات الظواهر اللغوية للصفين الثانى والثالث
س1/- اطلب من زميلك ما يلى:
1- أن ينظف أسنانه
2- أن يغسل يديه قبل الأكل وبعده
3- أن يذهب إلى بيت خاله
4- أن يمارس التمارين الرياضية
5- أن يعطف على الحيوانات
6- أن يستيقظ مبكرا
7- أن يكون نظيفا.
ب- اختر الإجابة الصحيحة :
1- اتبع اداب زيارة المريض. أسلوب ( نهى – نداء – أمر)
2- يا أمير ستذهب معنا لزيارة المريض. أسلوب ( نداء – تعجب – نهى )
س2/أ- أكمل مما بين القوسين
( هذا – هذه – هؤلاء – نحن )
1- ..........تلميذ نشيط
2- .........نحافظ على الوطن
ضع كلمة (هو) أو كلمة (هى) مكان النقط فيما يأتى :
1-......يسمع أنغام الموسيقى
2-.....تسمع شرح المعلمة باهتمام
3-...يسافر إلى الإسكندرية مع أسرته.
أكمل مما بين القوسين
( أنا – هو – هى – نحن – هما )
1- ......لا نصادق الأشرار
2-........يقول الحق دائما
3- ...... تلميذان مجتهدان
4-......تعطف على الفقراء والمساكين
5- ..........أحب أن أذهب إلى الحديقة فى شم النسيم
أكمل مما بين القوسين
( نحن – أنا )
1- ..........اذهب إلى المدرسة مبكرا
2-...........نلعب الكرة فى النادى
3- .........أكتب الواجب كل يوم
4- .........نغسل أيدينا قبل الكل وبعده
أكمل مما بين القوسين
( هو – هى )
1-.......يحافظ على مواعيد المدرسة
2-.......تحب جدتها
3- ......كرسى مصنوع من الخشب
4- ......برتقالة أخذتها من أخى.
5- .......دجاجة ترقد على البيض
6-........يحب فعل الخير
7- ......فراشة تقف على زهرة
8-.......عامل يعمل فى مصنعه.
أكمل مما بين القوسين
(هذا – هذه )
1- ........ فلاحة تصنع الجبن
2- .......مهندسة نشيطة فى عملها
3-........جندى يدافع عن الوطن
4-.......قرد يأكل الموز
5-......شجرة عالية
6- ...... سمك كثير صاده الصيادون
7- ......قطة تشرب اللبن
س3/اختر اسم إشارة مناسب
1-.....الكتاب جديد (هذا – هذه – هؤلاء)
2-.....معلمون نشيطون (هذا – هذه – هؤلاء)
3-.....عمال ماهرون(هذه – هؤلاء- هذا)
4-.....سفينة كبيرة ( هاتان – هذه – هؤلاء)
أكمل مما بين القوسين
( إنا – هو – نحن – هى )
1-..........نذهب إلى الإسكندرية صيفاً
2-.......... أحافظ على أثاث مدرستى.
3-......... تحب أن تمارس السباحة
4-.........يبيع الفاكهة والخضر
س4/- أكمل كالمثال
: تقرأ أمل القصة أمل تقرأ القصة
1- يلعب التلميذ فى النادى ..................
2- تشرق الشمس صباحا .................
أكمل مما بين القوسين
(هو – هى – أنا – نحن – هما – هم )
1-......مهندسون ماهرون
2-.......يحب الموز
3- ....تحب الخير للناس
4-.....أساعد أخى فى دروسه
5-....طبيبان ماهران
6-......نساعد الفقراء
أكمل مما بين القوسين
(فى – على – من – إلى – عن)
1-أجبت .....أسئلة الامتحان كلها
2- أنا أجلس.....الفصل منتبها
3- أسير....الرصيف دائما
4- ابتعد......السير فى وسط الطريق
5-أذهب ..... المدرسة مع أختى
6- نحصل على الحرير....دودة القز
أكمل مما بين القوسين
(إلى- من – عن – على – فى)
(جلس التلاميذ.......مقاعدهم يرسمون.......كراساتهم وقفت المعلمة .....جانب أمير وتعجبت......رسمه وسألته .....سبب حبه للرسم)
س6/ ضع مكان النقط أداة الاستفهام المناسبة مما بين القوسين فيما يأتى:
( متى – ماذا – أين )
1- ......تذهب إلى مدرستك ؟
2-......... تضع كتبك ؟
3- ....... شاهدت فى حديقة الحيوان؟
س7/ رتب الجمل الاتية ترتيبا صحيحاً
أ- أتوضأ وأصلى
ب- أحمل حقيبة كتبى و أذهب إلى المدرسة.
جـ- أدخل المدرسة، وأسلم على زملائى.
د- أستيقظ من النوم مبكراً
هـ- ألبس ملابس المدرسة.
س8/ ضع أداة استفهام مناسبة مكان النقط
1- ......يظهر القمر؟
2-........ تضع على مكتبك؟
3- ......توجد الأهرام وأبو الهول؟
ضع مما بين القوسين(أين – ماذا – متى )
1- ......نتناول طعام العشاء؟
2- ....تحب أن تأكل من الفواكه؟
3- .....تضع كتبتك؟
4- .....ترى فى حديقة الحيوان؟
(كم – من – ماذا – متى – أين)
1-....يبذر الفلاح الحب؟
2- ....شهرا فى السنة؟
3-......نرى فى السماء ليلا؟
4- .....نركب الطائرة؟
5-......يزرع القطن؟
س9/(هذا النجار ماهر فى صناعته) اجعل اسم الإشارة لجمع المذكر
س10/(هذه السائحة محبة لأثار مصر)-اجعل اسم الإشارة لجمع المؤنث
س11/ اضبط الكلمات التى تحتها خط
حصل نبيل وأمير على أصوات متساوية
جاء محمد وعلى من المدرسة
نبيل رأى أمير فى الحديقة